تستطيع المشاركة بدون تسجيل الدخول
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين - فيزياء نموذج أ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مُساهمةموضوع: اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين - فيزياء نموذج أ   الإثنين مارس 22, 2010 9:54 am

93- الكمية الفيزيائية الأساسية هي الكمية التي :
أ - تُعرّف بدلالة غيرها .
ب - لا يمكن اشتقاقها من كميات أبسط منها .
ج - يمكن اشتقاقها من غيرها
د - لها قيمة ثابتة .

94- إذا كان مقدار الضغط الناتج من وضع صندوق على الأرض (300 نيوتن / م2 ) ، فما مقدار هذا الضغط بوحدة ( داين / سم2 ) ؟
أ - 30
ب - 3000
ج - 3.3 × 10-4
د - 3 × 10-3

95- يحدث الخطأ في قراءة الأميتر نتيجة لـ :
أ - عدم ضبط القراءة الصفرية .
ب - عدم النظر إلى الجهاز بشكل رأسي .
ج - أنّ إحدى الوصلات غير محكمة الربط .
د - جميع ما ذكر .

96- أي الكميات الفيزيائية التالية يعتبر مثالاً لكمية قياسية ؟
أ - المجال الكهربائي .
ب - الجهد الكهربائي .
ج - القوة الكهربائية .
د - شدة المجال المغناطيسي .

97- القوة هي :
أ - مقدار التغير في كمية التحرك بالنسبة للزمن .
ب - حاصل ضرب معامل الصلابة في الزمن .
ج - معدل تغير الشغل بالنسبة للزمن .
د - معدل تغير التسارع بالنسبة للزمن .

98- في الشكل المجاور عزم القوة حول م يساوي (بوحدة نيوتن . م) :
أ - 60 20 نيوتن
ب - 30
ج - 15 أ 1.5 متر م 1.5متر ب
د - 26

99- جسم تحرك في الاتجاه السيني من نقطة تبعد عن المركز 12 مترًا، وبعد ثلاث ثوانٍ أصبح يبعد عنه 18 مترًا. المقدار 2 م/ث يعبر عن :
أ - السرعة اللحظية للجسم .
ب - السرعة المتجهة للجسم .
ج - السرعة المتوسطة للجسم .
د - السرعة النهائية .

100- تحرك مصعد وزنه 980 نيوتن إلى الأسفل بتسارع ثابت مقداره (4م/ث2) حتى وقف ، قوة الشد في حبل هذا المصعد تبلغ (بالنيوتن) :
أ - (400)
ب - (580)
ج - (980)
د - (1380)
101- جسم كتلته 1.5 كجم ويتحرك بسرعة 8م/ث على مسار دائري (نصف قطره 31.83م) . قوة الجذب المركزي على هذا الجسم تبلغ (بالنيوتن) :
أ - (03, 6 )
ب - (02, 3)
ج - (0.377)
د - لا شيء مما ذكر .
102- في قانون الجذب العام تتناسب قوة الجذب بين الأرض وقمر صناعي عكسياً مع :
أ - حاصل ضرب كتلتيهما .
ب - ثابت الجذب الكوني .
ج - مقلوب مربع المسافة بينهما .
د - مربع المسافة بينهما .

103- ربط جسم كتلته 200 جرام بنهاية زنبرك مهمل الكتلة ثابت صلابته 5 نيوتن/متر. إذا سحب الجسم أفقيـًا مسافة 5 سم من موضع السكون ثم أطلق ، فإن الزمن الدوري لحركته يبلغ (بالثانية) :
أ - (0.Cool
ب - (1.26)
ج - (0.628)
د - (1.6 )

104- يستطيع حامل أثقال رفع 250 كجم إلى ارتفاع مترين خلال ثانية ونصف . قدرة هذا الرجل تبلغ :
أ - (27, 3) كيلو جول .
ب - (27, 3) كيلو واط .
ج - (7.35) كيلو واط .
د - (7.35 ) كيلو جول .

105- المرونة هي :
أ - مقدار التشوه الحاصل في الجسم أثناء التأثير عليه بقوة .
ب - مقاومة الجسم لمحاولة تغيير شكله بعد زوال القوة المؤثرة عليه .
ج - العلاقة الطردية بين القوة المؤثرة والتشوه الحاصل في الجسم.
د - استجابة الجسم عند التأثير علية بقوة .

106- سـلك طوله 1 م ، ومعامل صلابته 980 نيوتن/م، ومساحة مقطعه 5, 0 سم 2. معامل مرونة هذا الزنبرك يبلغ (بوحدة نيوتن /م2) :
أ - (96, 1 × 10 7 )
ب - (490 × 10 3 )
ج - (49000)
د - (1960)

107- كتلة من الحديد أبعادها : 6 سم ، 10 سم ، 5 سم . مقدار التغير الذي يطرأ على حجمها إذا ارتفعت درجة حرارتها من 15 إلى 47مه هو (بوحدة سم3 ): (معامل التمدد الطولي للحديد = 1.2 × 10 - 5 لكل درجة مئوية ).
أ - (0.511)
ب - (0.23)
ج - (35, 0)
د - (12, 0)

108- وعاء زجاجي حجمه 100 سم3 مملوء إلى نهايته بالزئبق في درجة 20مه ، تم تسخين هذا الوعاء إلى درجة 80مه . فإذا كان معامل التمدد الطولي للزجاج هو 0.9 × 10 -6 لكل درجة مئوية ، ومعامل التمدد الحقيقي للزئبق هو 1.8 × 10 -4 لكل درجة مئوية ، فإن مقدار ونوع كمية الزئبق المنسكبة هما :
أ - (1.0746 سم3 ) زيادة ظاهرية .
ب - (1.0746 سم3 ) زيادة حقيقية .
ج - (1.0638 سم3 ) زيادة ظاهرية .
د - (1.0638 سم3 ) زيادة حقيقية .

109- السبب في ثبات درجة حرارة الجسم رغم استمرار التسخين أثناء عملية الانصهار هو :
أ - ضعف الطاقة الحرارية الناتجة من عملية التسخين .
ب - استخدام كمية من الحرارة في تفكيك الروابط الجزيئية للجسم .
ج - استخدام كمية من الحرارة في زيادة الطاقة الحركية للجزيئات .
د - جميع ما ذكر .


110- وعــاء الومنيوم كـــتلته 500 جم يحتوي على كمية من الماء كتلتها 117.5جم عند درجة حرارة 20مه، أسقطت في هذا الوعاء قطعة من الحديد كتلتها 200 جم. ودرجة حرارتها 75مه. بافتراض انعدام ضياع الحرارة خلال المحيط الخارجي، فإن درجة الحرارة النهائية للنظام هي (بوحدة مه) :
(الحرارة النوعية للماء = 4180 جول / كجم مه، وللحديد =472 جول /كجم مه ، وللألومنيوم = 895 جول /كجم مه )
أ - (65 )
ب - (53)
ج - (44)
د - (25)

111- ضغط ماء البحر الذي كثافته 1028 كجم/م3 عند نقطة على عمق 40م هو (بوحدة باسكال) :
أ - (03, 4)
ب - (03, 4 × 10 2 )
ج - (03, 4 × 10 3)
د - (03, 4 × 10 ه )

112- سبيكة وزنها في الهواء 380 نيوتن ووزنها مغمورة في الماء 320 نيوتن، فإذا كانت كثافة الماء 1000 كجم/م3 ، فإن حجم السبيكة هو (بوحدة م3) :
أ - (6)
ب - (6, 0)
ج - (06, 0)
د - (006, 0)

113- عند رفع درجة حرارة المائع فإن لزوجته :
أ - تزداد في السوائل وتنقص في الغازات .
ب - تنقص في السوائل وتزداد في الغازات .
ج - تزداد في السوائل والغازات .
د - تنقص في السوائل والغازات .

114- في حالة الانعكاس المنتظم للضوء فإن :
أ - الشعاعين الساقط والمنعكس لا يقعان في مستوىً واحد .
ب - زاوية السقوط تساوي زاوية الانعكاس .
ج - الشعاع الساقط والعمود المقام على السطح العاكس لا يقعان في مستوى واحد .
د - جميع ما ذكر .

115- الشعاع الساقط على مرآة محدبة والمار امتداده بمركز تكورها ينعكس :
أ - على نفسه .
ب - موازيـًا لمحور المرآة .
ج - مارًا ببؤرة المرآة .
د - لا أحد مما ذكر .

116- عند سقوط شعاع ضوئي في الهواء عموديـًا على قطعة زجاج معامل انكسارها 6, 1 ، فإن هذا الشعاع :
أ - يسير في الزجاج على نفس الاستقامة .
ب - ينعكس على نفسه .
ج - ينكسر بزاوية قدرها 90 ه .
د - ينكسر بزاوية قدرها 45 ه .

117- يمكن تفسير ظاهرة السراب الصحراوي على إنها نتيجة لـ :
أ - ظاهرة الإنكسار الكلي الداخلي .
ب - سقوط ضوء الشمس بزاوية حرجة .
ج - ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض .
د - التفاوت في معامل الانكسار لطبقات الهواء .


118- عدسة محدبة بعدها البؤري 8 سم . للحصول على صورة حقيقية ومكبرة أربع مرات لجسم ما بواسطتها ، فإنه ينبغي وضع هذا الجسم على بعد :
أ - (10 سم من بؤرتها) .
ب - (40 سم منها ).
ج - (10 سم منها ).
د - (6 سم منها) .

119- برسم مسارات الأشعة يمكن وصف الصورة المتكونة لجسم موضوع في مركز التكور لعدسة محدبة، بأنها :
أ - حقيقية مقلوبة مصغرة .
ب - حقيقية مقلوبة مكبرة .
ج - حقيقية مقلوبة مساوية للجسم .
د - خيالية معتدلة مكبرة .

120- مـقـدار الـقـوة الـكـهـربـائيـة المتبادلة بين إلكـترونين المسـافـة بـيـنـهـمـا 1 أنجستروم واتجاهها، يكونان كما يأتي :
أ -( 3, 2 × 10 8 ) نيوتن ، واتجاهها على الخط الواصل بين الشحنتين .
ب – ( 3, 2 × 10-Cool نيوتن ، واتجاهها عمودي على الخط الواصل بين الشحنتين .
ج - ( 3, 2 × 10 -10) نيوتن، واتجاهها على الخط الواصل بين الشحنتين
د - ( 3, 2 × 10 -10 ) نيوتن واتجاهها عمودي على الخط الواصل بين الشحنتين.


121- شدة واتجاه المجال الكهربي عند نقطة تبعد 30 سم عن شحنة موجبة مقدارها (4 × 10 -9 ) كولوم يكونان كما يأتي :
أ - (400 نيوتن/كولوم ) وعلى الخط الواصل بين النقطة والشحنة مبتعدًا عن الشحنة.
ب - (400 نيوتن/كولوم) وعلى الخط الواصل بين النقطة والشحنة باتجاه الشحنة.
ج - (120 نيوتن/كولوم) وعلى الخط الواصل بين النقطة والشحنة مبتعداً عن الشحنة .
د - (120 نيوتن/ كولوم) وعلى الخط الواصل بين النقطة والشحنة باتجاه الشحنة.

122- لدينا شحنتان الأولى موجبة والأخرى سالبة . أي مما يلي يصف خطوط المجال الكهربي بينهما ؟
أ - خطوط وهمية في بعدين تبدأ من الشحنة السالبة وتنتهي عند الشحنة الموجبة.
ب- خطوط وهمية في ثلاثة أبعاد تبدأ من الشحنة الموجبة وتنتهي عند الشحنة السالبة .
ج- خطوط وهمية في بعدين تبدأ من الشحنة الموجبة وتنتهي عند الشحنة السالبة .
د- خطوط وهمية في ثلاثة أبعاد تبدأ من الشحنة السالبة وتنتهي عند الشحنة الموجبة .

123- في الشكل المقابل ، الجهد عند النقطة ب هو (بالفولت) :
أ - (37800 )
ب - (12780)
ج - (-12780 )
د - (-37800 )

 8 ×10-9 كولوم 10 سم

124- بعد تفريغ المكثف :
أ - تتفرغ الشحنات مع بقاء فرق الجهد ثابتاً .
ب - يصبح كل من لوحيه متعادلاً كهربيـًا .
ج - تزداد سعته الكهربية .
د - يصبح فرق الجهد بين اللوحين أعلى ما يمكن .

125- مكثف متوازي اللوحين، سعته 1 فأراد ومساحة لوحه = 1 × 10 4 م2 ،والوسط العازل بين لوحيه هواء . المسافة الفاصلة بين لوحيه هي (بالمتر) :
أ - (29, 11 × 10 6 )
ب – (29, 11 × 10 -6 )
ج - (85, 8 × 10 -6 )
د - (85, 8 × 10 -8 )

126- عندما تقوم بتحريك مؤشر الراديو فأنت في الواقع تقوم بإجراء تغيير في :
أ - تردد الموجة الحاملة .
ب - محاثة الملف الحلزوني .
ج - سعة المكثف .
د - جميع ما ذكر .

127- اتجاه التيار الاصطلاحي في دائرة كهربية هو اتجاه حركة :
أ - الإلكترونات من القطب الموجب إلى القطب السالب.
ب - الإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب .
ج - الشحنات الموجبة من القطب الموجب إلى القطب السالب.
د - الأيونات الموجبة و السالبة داخل الخلية .

128- سلك ألومنيوم طوله 10 سم ومساحة مقطعه10-4 م2 . إذا علمت أن المقاومة النوعية للألمونيوم 2.82 × 10-8 أوم . م ، فإن مقاومة هذا السلك تبلغ (بوحدة الأوم) :
أ - (6, 354 )
ب - (89, 3 × 10 -2)
ج - (82, 2 × 10 -5)
د - (82, 2 × 10 -11)
129- شدة المجال المغناطيسي هي عدد خطوط المجال المغناطيسي :
أ - العمودية على سطح خلال الثانية .
ب - التي تخترق السطح عمودياً .
ج - التي تخترق السطح عموديـًا في الثانية .
د - التي تخترق وحدة المساحات عموديـًا .

130- عند توليد الكهرباء من الحث المغناطيسي فإن القوة المحركة الكهربية التأثيرية الناتجة في دائرة تتناسب مع :
أ - السبب الذي أدى إلى حدوثها .
ب - تغير التدفق مع الزمن .
ج - مساحة مقطع المغناطيس .
د - طول السلك الذي يسري به التيار .

131- من أمثلة الحركة الاهتزازية :
أ - الحركة التوافقية البسيطة .
ب - حركة البندول البسيطة .
ج - حركة الزنبرك التذبذبية .
د - جميع ما ذكر .

132- في الحركة الموجية الميكانيكية الطولية :
أ - تتحرك جزيئات الوسط في اتجاه عمودي على اتجاه انتشار الموجة .
ب - تتحرك جزيئات الوسط في نفس اتجاه انتشار الموجه .
ج - تتحرك جزيئات الوسط مبتعدة عن بعضها البعض .
د - تتكون قمم وقيعان .





133- مصدر صوتي تردده 440 هيرتز . إذا كانت سرعة الصوت في الهواء عند الصفر المئوي 330م/ث ، فإن الطول الموجي له (بالمتر) :
أ - (57, )
ب - (75, )
ج - (33, 1 )
د - (145200 )

134- إذا كان معامل المرونة للنحاس 13 × 10 10 نيوتن /م2 ، وكثافته 8930كجم/م3 ، فإن سرعة انتشار الصوت في النحاس هي (بوحدة م/ث) :
أ - (14557670.Cool
ب - (380000)
ج - (3815.5)
د - (2.6×10 -4 )

135- عند سير طابور من الكشافة بحركة منتظمة ذات تردد ثابت فوق جسر، فإن ذلك يشكل خطورة قد تؤدي إلى انهياره بسبب :
أ - استمرارية التأثير بقوة متزايدة .
ب - الاهتزاز القسري للجسر .
ج - الاهتزاز الرنيني للجسر .
د - جميع ما ذكر .

136- العناصر الأساسية للحركة الموجية هي :
أ - سعة الموجة ، الإزاحة ، التسارع الثابت ، طول الموجة ، والزمن الدوري.
ب - سعة الموجة ، السرعة، الزمن الدوري ،والتردد .
ج - سعة الموجة، زاوية الطور، التسارع الثابت ،والتردد .
د - سعة الموجة ، الطول الموجي ،والتردد .


137- عندما يشد وتر طوله ( 60سم ) وكتلته ( 2جم ) بقوة مقدارها ( 300نيوتن)، فإن سرعة الموجة عليه تكون بوحدة ( م/ث ) :
أ - (300)
ب - (86,94)
ج - (10 )
د - (1)

138- موجتان طولهما الموجي ل ، فرق المسير بينهما س ، وفرق الطور بينهما ط . يحدث التداخل التعميري (البناء) بينهما عندما تكون :
أ - س = ن ل ، حيث ن = 1 ، 2 ، 3 ..
ب - س = ( ن + 1/2) ل ، حيث ن = 1 ، 3 ، 5 ، 7 ..
ج - ط = ( 2 ن + 1 )  ، حيث ن = 1 ، 2 ، 3 ، 4 ..
د - ط = (2ن-1)  ، حيث ن = 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ..

139- الموجات الكهرومغناطيسية هي موجات :
أ - طولية تنتشر في الوسط المادي وذات تردد عالٍ وتتكون من مجالين كهربي ومغناطيسي.
ب - مستعرضة تنتشر في الوسط المادي وبسرعة الضوء وتتكون من مجالين كهربي ومغناطيسي .
ج - مستعرضة تنتشر في الفراغ بسرعة الضوء وتتكون من مجالات كهربية ومغناطيسية متعامدة .
د - ذات تردد عالٍ جدًا وتنتشر في الفراغ على هيئة تضاغطات وتخلخلات وبسرعة الضوء .

140- وظيفة الصمام الثنائي في دائرة الاستقبال للموجات الكهرومغناطيسية هي :
أ -جعل الدائرة قادرة على استقبال الموجات الكهرومغناطيسية .
ب - تنظيم التيار لتصبح الدائرة المهتزة في حالة طنين مع الموجات الكهرومغناطيسية .
ج - تقويم التيار ليسمح للجزء الموجب فقط بالمرور .
د - تحسين الصوت وتضخيمه .
141- في الدائرة المهتزة تكون مقاومة الملف صغيرة جدًا من أجل أن يحدث تفريغ :
أ - بطيء لشحنة المكثف فيعطي تيارًا في الدائرة ترتفع قيمته حتى يتلاشى.
ب - بطيء لشحنة المكثف فيعطي تغيرًا سريعـًا في المجال المغناطيسي .
ج - سريع لشحنة المكثف مما يؤدي إلى تغير سريع في المجال المغناطيسي في الملف .
د - سريع لشحنة المكثف ويصبح فرق الجهد بين لوحي المكثف يساوي صفرًا .

142- تتميز أشباه الموصلات بـ :
أ - انخفاض مقاومتها الكهربية مع ارتفاع درجة حراراتها .
ب - أنها عناصر غير موصلة أصلاً أضيف لها بعض الشوائب لتزيد من قدرتها على التوصيل .
ج - وجود إلكترونات حرة كثيرة يمكن تحريكها بجهد لتكون تيارًا.
د - جميع ما ذكر .

143- الترانزستور عبارة عن :
أ - وصلة مكونة من منطقتين : الأولى موجبه النوع وتسمى باعث والأخرى سالبة النوع وتسمى مجمع .
ب - وصلة لا يمكن تكوينها إلا بوجود منطقتين : منطقة موجبة النوع على الطرفين ومنطقة سالبة النوع في الوسط .
ج - قطعة إلكترونية يخرج منها أربعة أطراف : باعث ، مجمع ، قاعدة ، وأرضي .
د - وصلة يوجد على طرفيها منطقتان موجبتا النوع وفي وسطها منطقة سالبة النوع (أو العكس).

144- الدائرة المتكاملة هي :
أ - أي دائرة كهربية مغلقة .
ب - مجموعة من القطع الإلكترونية صنعت على شريحة شبه موصلة .
ج - أي دائرة إلكترونية تحتوي على مكثف .
د - عبارة عن قطعة معدنية تحتوي على مجموعة من الوصلات الثنائية .

145- الطول الموجي للخط الأول من سلسلة ليمان (طاقة تأين ذرة الهيدروجين = 13.6 إلكترون فولت ) هو (بالمتر) :
أ - (5.13× 10 -9)
ب - (2.02 × 10 -8 )
ج - (6.87 × 10 -Cool
د - (1.22× 10 -7 )

146- أفضل وصف لمكان تواجد الإلكترون حول النواة هوعند :
أ - أي نقطة خارج النواة .
ب - مدارات أنصاف أقطارها تساوي عددًا صحيحـًا مضروبـًا في نصف قطر المدار الأول .
ج - مدارات أنصاف أقطارها تساوي مربع أي عدد صحيح مضروبـًا في نصف قطر المدار الأول .
د - السطح الخارجي للنواة .

147- عند سقوط شعاع ضوئي على سطح حساس فإن :
أ - الطاقة القصوى لحركة الالكترونات المتحررة تعتمد على شدة الضوء الساقط .
ب - الإلكترون يمتص جزءًا من طاقة الفوتون .
ج - الالكترونات لن تتحرر طالما كانت طاقة الفوتونات الساقطة أقل من طاقة ارتباط الإلكترون بالسطح .
د - لا شيء مما ذكر .

148- ما السلوك الذي يسلكه الفوتون ؟
أ - سلوك الموجات فقط .
ب - سلوك الجسيمات فقط .
ج - سلوك الموجات والجسيمات .
د - ليس له سلوك محدد .


149- تتميز أشعة الليزر بأنها :
أ - لا تشبه الضوء العادي من حيث الانعكاس والانكسار .
ب - متحدة في الطور والاتجاه .
ج - تسير لمسافات بعيدة مما يجعلها تضعف .
د - جميع ما ذكر .

150- طاقة الفوتون الذي تردده 6 × 10 14 هيرتز تساوي (بالجول) (3.98) مضروبة في :
أ - (10 -34 )
ب - (10 -25)
ج - (10 -19)
د - (10 -12)

151- يوجد في نواة ذرة الحديد Fe :
أ - (26 نيوترون و 56 بروتون) .
ب - (26 نيوترون و 30 بروتون ).
ج - (26 بروتون و 30 نيوترون) .
د - (56 بروتون و 26 نيوترون) .

152- إذا تبقى الكمية من مادة بزموث ( Bi ( المشعة بعد عشرة أيام، فإن عمر النصف لها :
أ - يومان ونصف .
ب - خمسة أيام .
ج - عشرة أيام .
د - عشرون يومـًا .

153- الاندماج النووي من أنواع التفاعلات النووية وفيه :
أ - تندمج نوى خفيفة لتولد نواة أثقل .
ب - يندمج نيوترون مع نواة غير مستقرة لتصبح أكثر استقرارًا .
ج - تندمج بروتونات معجلة مع نيوترونات لتنتج نواة الهيدروجين .
د - يندمج إلكترون مع نيوترون ليولدا بروتوناً .



154- من الآثار الضارة المبكرة للإشعاعات النووية على الكائنات الحية أنها تؤدي إلى :
أ - إضعاف الإنتاج .
ب - انقسام الكروموسومات .
ج - إتلاف الخلايا .
د - الإصابة بالسرطان .

155- يسهل حل المشكلة العلمية عندما :
أ - يتم تحديدها بوضوح تام .
ب - يُبنى النموذج الرياضي الملائم لها .
ج - تتم المقارنة بين أسبابها ونتائجها .
د - جميع ما ذكر .

156- ما الفرق بين الحقائق والنظريات ؟
أ - الحقائق أكثر شمولية من النظريات .
ب - النظرية هي مجموعة فروض تحتاج لإثبات ، في حين لا تحتاج الحقائق لإثبات.
ج - النظريات ترد في العلوم الرياضية والهندسية في حين ترد الحقائق في العلوم الطبيعية.
د - النظريات عبارة عن تأملات بينما الحقائق توقعات .

157- نفشل أحيانـًا في الوصول إلى حل للمشكلة عندما :
أ - لا نضع الفرضيات الذكية التي قد تقود إلى حلها .
ب - لا نقارن بين نتائجها وأسبابها .
ج - نفشل في الربط بينها وبين نتائج حلولها المحتملة .
د - تتعارض فرضيات حلها بعضها مع البعض .
158- تتصف الطريقة الفضلى لتنفيذ التجارب في المختبر بـ :
أ - التخطيط والتصميم المسبق لها .
ب - الإطلاع المسبق عليها قبل تنفيذها .
ج - توفير كل الأدوات المطلوبة لتنفيذها .
د - معرفة نتائجها قبل إجرائها .

159- أضاف علماء المسلمين أن الضوء :
أ - ينبعث من العين إلى الأجسام .
ب - ينبعث من الأجسام إلى العين .
ج - يصدر من الأجسام المضيئة .
د - ذو ألوان ثابتة .

160- في التجارب التي يستعمل فيها جهاز الليزر لابد من توفير :
أ - مرايا مستوية .
ب - ألبسة واقية .
ج - نظارات واقية .
د - عداد جايجر .

161- لماذا يمر التيار في جسم شخص ملامس لسلك عارٍٍ ؟
أ - بسبب انخفاض مقاومة الجسم .
ب - لأن جسم الشخص يكون مشحوناً بشحنة موجبة .
ج - لارتدائه ملابس موصلة للتيار الكهربائي .
د - لأن فرق الجهد مع الأرض كبير .

162- يمكن الكشف عن التيار التأثيري عمليـًا باستخدام :
أ - إبرة مغناطيسية .
ب - أوميتر حساس .
ج - فولتميتر حساس .
د - غلفانومتر حساس ذي اتجاهين .

163- في تجربة الحرارة النوعية ، انسكب ماء يغلي على قدم أحد الطلبة ، الخطوة الإسعافية الأولى تقتضي :
أ - غمر القدم بالثلج أو الماء البارد .
ب - وضع معجون أي مادة على القدم .
ج - لف القدم بقطعة قماش جافة .
د - تعريض القدم لتيار هوائي بارد .

164- الاهتمام البالغ بالمحتوى الدراسي وجعله في الصدارة يؤدي إلى :
أ - هيمنة مستويات الفهم والتحليل والإبداع بدل الحفظ والاستذكار خلال عملية التعلم.
ب - توسيع مدارك الطلاب واعتمادهم على أنفسهم في الفهم والاستيعاب.
ج - تهميش دور الطلاب في المشاركة على حساب الوسائل والطرق التربوية.
د - ارتباط الأهداف التربوية بالمادة الدراسية ومحتوياتها التعليمية .

165- يتهم منهج الفيزياء في المرحلة الثانوية بابتعاده عن الجوانب التطبيقية، لذا يرى كثير من الطلاب عدم أهمية هذه المادة للحياة . وهذا الاتهام صحيح لأن :
أ - تدريس المعلم لها ينصب على تعليم الطالب وليس على تعلمها.
ب - محتواها يتضمن مسائل رياضية .
ج - الوظيفة الوحيدة للمعلم الجيد هي نقل المعارف والمفاهيم لطلابه.
د - ربطها بخبرات الحياة العملية من اختصاص الأقسام التطبيقية.

166- ينبغي أن يبدأ المعلم درسه من حيث يوجد التلميذ . وهذه العبارة تعني أن :
أ - المعلم هو الركيزة الوحيدة والأساسية لبداية أي درس وانطلاقته.
ب - تجارب الطلاب وخبراتهم وخصائص ومتطلبات نموهم والبيئة المحيطة بهم وحدها تمثل نقطة انطلاق الدرس .
ج - الإرث الثقافي الحضاري والاتجاهات والقيم وحدها التي تجعل الدرس ينطلق بشكل مترابط ومتسلسل .
د - نقطة انطلاق وبداية أي درس ترتبط بشخصية التلميذ والمعلم ومجموعة الطلاب في الفصل والإرث الثقافي والحضاري والاتجاهات والقيم .
167- ترتكز طرق التدريس الناجحة في الفيزياء على :
أ - قدرة المعلم العلمية واستجابة الطلاب لذلك .
ب - التواصل الذي يبدأ بالمعلم وينتهي بالتلميذ .
ج - مقدار تحقيق أهداف محتوى المادة الدراسية .
د - التفاعل بين المعلم والتلميذ والذي يكون فيه المعلم منسقـًا بين مجموعات التلاميذ .

ثوابت فيزيائية :
- عجلة الجاذبية الأرضية = 9.8 م / ث 2
- كثافة الماء = 1000 كجم / م3
- ثابت كولوم = 9 × 10 9 نيوتن .م2/ كولوم2
- شحنة الالكترون = 1.6 × 10 -19 كولوم .
- كتلة الالكترون = 9.1×10 -31كجم = 0.000549 وحدة كتل ذرية .
- كتلة البروتون = 1.6726 × 10-27 كجم = 1.007276 وحدة كتل ذرية .
- كتلة النيوترون = 1.6749× 10 -27 كجم = 1.008665وحدة كتل ذرية
- نفاذية الهواء = 4 ط × 10 -7 = 30 ويبر / أمبير . متر .
- سماحية الفراغ = 8.85 × 10 -12 كولوم 2 / نيوتن . م2
- ثابت بلانك = 6.63× 10 -34 جول . ثانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qiyas.montadarabi.com
 
اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين - فيزياء نموذج أ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القياس :: العلوم-
انتقل الى: