تستطيع المشاركة بدون تسجيل الدخول
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور المعلم في ادارة التفاعل الصفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مُساهمةموضوع: دور المعلم في ادارة التفاعل الصفي   الأحد مارس 21, 2010 11:58 am

دور المعلم في ادارة التفاعل الصفي

• ومن الأنماط الكلامية المرغوب فيها والتي ينتظر ان يكثر المعلم من استخدامها :-
- مخاطبة الطلبة بأسمائهم مع مراعاة الدقة في ذلك
- استخدام العبارات اللطيفة في مخاطبة الطلبة
- الاستماع الواعي لاستجابات الطلبة وأسئلتهم وأرائهم
- تقبل مشاعر الطلبة وإيضاحها دون إحراج لهم سواء كانت هذه المشاعر ايجابية ام سلبية
- تقبل افكار الطلبة الجيدة بإبرازها وتبنيها أو تطويرها والبناء عليها
- رفض سلوك الطلبة او مشاعرهم او أرائهم غير المرغوب فيها وتبرير سبب ذلك للطلبة
- تعزيز استجابات الطلبة ومبادراتهم الناجحة لاستخدام أساليب التعزيز المختلفة
- الإكثار من استخدام الأسئلة الواسعة التي تستثير التفكير التفريقي المتمايز ذات العلاقة بأهداف الدرس ومحتواه
- إعطاء التعليمات والتوجيهات بالقدر الذي يسهم في توضيح الأهداف ويعزز مشاركة الطلبة في تحقيقها



اهمية التفاعل اللفظي

• يمكن تحديد أهمية التفاعل اللفظي على النحو التالي:-
• 1- يزيد مقدرة المعلم على الإبداع واختبار المستحدثات التربوية
• 2- يربط بين النظرية والتطبيق في مجالات الدراسات والبحث والتعلم الصفي في غرفة الصف
• 3- يزيد من وعي المعلم بأهمية هذا النوع من العلاقة وأهميتها في زيادة نتاجات التعلم لدى المتعلم
• 4- يساعد المعلم على تصنيف ممارساته بطريقة موضوعية ومساعدة نفسه من اجل تحسين الممارسات التدريسية الصفية
• 5- زيادة الحيوية لدى المتعلم حيث انه بهذا الأسلوب يتحول من إنسان سلبي إلى إنسان نشط وفعال
• 6- يساعد على تقليل فرص الصدف والعشوائية ويساعد على رصد التدريس بطريقة موضوعية
• 7 - تشجيع التلاميذ ليكونوا أكثر استقلالا واعتمادا على أنفسهم في طرح الأفكار وابتكارها


التفاعل الصفي

تتوقف فاعلية التعلم الصفي على مهارة المعلم في توظيف أنماط التفاعل المختلفة في استثارة دافعية الطلبة للتعلم ، وزيادة اشتراكهم في النشاطات التعليمة ، وتعزيز تعلمهم ، ومساعدتهم على الاحتفاظ به ونقله وتوظيفه .
ويمكن القول بان نشاطات المعلم في غرفة الصف هي نشاطات لفظية
ويصنف بيلاك الانماط الثلاثة التي تدور في غرفة الصف الى :
كلام تربوي - كلام يتعلق بالمحتوى - كلام ذي تأثير عاطفي
ويستخدم المعلم هذه الانماط لإثارة اهتمام التلاميذ للتعلم ولتوجيه سلوكهم وتوصيل المعلومات اليهم .
• ويؤدي التفاعل اللفظي الذي يدور في غرفة الصف بين المعلم وتلاميذه وظائف مختلفة تتصل بالعملية التربوية ، ولذلك فان توجيه التفاعل نحو تحقيق الآثار والنتاجات التربوية المراد تحقيقها يتطلب الكثير من القدرات والمهارات الخاصة.

ويشير التفاعل اللفظي في غرفة الصف الى مجمل الكلام والأقوال المتتابعة التي يتبادلها المعلم والطلبة فيما بينهم في غرفة الصف والى ما يرافق هذا الكلام من افعال وإيماءات ترتبط بالعملية التعليمية التعليمة وتكون جميع هذه الاقوال وما يرافقها من افعال عادة قابلة للملاحظة والتقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qiyas.montadarabi.com
 
دور المعلم في ادارة التفاعل الصفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القياس :: المهارات التربوية-
انتقل الى: